جمعية الريادة الشبابية

"لا يمكننا بناء المستقبل دائما لشبابنا، ولكن يمكننا أن نبني شبابنا للمستقبل"

سباق الفورميولا البحريني: العالمية بلا منازع

تشكل «الفورميولا ون» رياضة عالمية بامتياز. يتجاوز عدد مشاهديها الدوليين سنوياً 500 مليون، وتستضيف السباقات دولاً من كل أنحاء العالم ويملأ حلباتها مشاهدون متنوعون استمتاعاً بها. وتعتمد إيرادات السباقات والمقدرة بمئات الملايين، أساساً على عيون أولئك المشاهدين المتحمسين.

وكنتيجة لشغف ينتشر بين المشاهدين يوفر الفورميولا ون مصدر عيش لآلاف الناس. ومن السهل التركيز على موهوبين يكسبون ملايين الدولارات كقُائدين للسيارات ومدراء للأندية، ففي الواقع يؤثر الفورميولا اقتصادياً على عدد كبير من أناس عاديين يعملون كمصورين وفنيين ومراسلين ونادلين ونواطير ومنظفين ومصلحين. ويشارك كل منهم في إنتاج سباقات رائعة تشاهدها من صالتك أو، إن كنت من المحظوظين، من أحد مدرجات الحلبة.

وخلال «ويك إند» السباق، يحصل أهل المنطقة المستضيفة للحدث على نصيب الأسد من الفوائد الاقتصادية، خصوصاً العاملون في قطاعي الضيافة والبيع بالتجزئة. ولحسن الحظ يضمن الانتشار الجغرافي الملحوظ لسباقات الفورميولا استفادة تمتد من ماليزيا إلى البرازيل وغيرهم من الدول من فرصة مالية عظيمة كهذه.

ويشكل سباق البحرين نموذجاً مثالياً لبيئة اقتصادية مرتبطة بالفورميولا. تؤكد بيانات هيئة تنظيم سوق العمل أن موظفي قطاع البيع بالتجزئة والجملة والتصليح يشكلون 23% من القوة العاملة البحرينية ويعمل 7% منهم في الفنادق والمطاعم. ويستحيل تقويم الفوائد الاقتصادية الإجمالية بدقة بسبب انتشارها الواسع (بلغ تقويم مجلس التنمية مئات الملايين من الدولارات). ورغم ذلك يسهل الحصول على أدلة عنها. مثلاً فحسب بيانات تقرير مسح فندقي مقياسي للشرق الأوسط لـ «إرنست أند يونغ» بلغ معدل عائد الغرفة الفندقية في المنامة 106 دولاراً في أبريل 2012 وهو شهر سباق البحرين، مقارنة بمعدل 78 دولار لثلاثة أشهر سبقت أبريل 2012 وثلاثة أعقبتها. ويشير هذا لارتفاع الإيرادات بنسبة 36% لشهر كامل نتيجة سباق مدته ثلاثة أيام فقط! وإن قارنا أبريل 2012 بنفس الشهر في 2011 فسنرى كيف صدف أن أدى إلغاء السباق لانخفاض معدل عائد الغرفة إلى ما لا يتجاوز 30 دولار!

ولكن يتميز سباق البحرين (وأيضاً أبو ظبي) بفرادة طبيعة الهجرة في الخليج. فإذ تتبع الدول الغربية حالياً سياسةً ضد العمالة المهاجرة إليها كرد فعل للأزمة الاقتصادية، تواصل البحرين والإمارات وغيرها من دول الخليج في إتاحة الفرصة لأجانب فقراء وأغنياء للبحث على أراضيها عن فرص اقتصادية أفضل. وبالتالي ينفرد سباق البحرين باستفادة فئات اقتصادياً تنتمي لدول من كل أنحاء العالم، وهو ما يغيب من سباقات أخرى.

يشكل الوافدون تقريباً 75% من القوة العاملة البحرينية أغلبهم من الهند وباكستان وبنغلادش والفيليبين. وتشكل العمالة الوافدة بقطاع الفنادق والمطاعم ستة أضعاف عدد المواطنين. كما أن النسبة المرادفة في قطاع البيع بالتجزئة والجملة والتصليح هي ثلاث. ويسمح العمل في الخليج لكثير من المهاجرين بدعم عائلاتهم في بلادهم الأصلية مالياً بالحوالات (بلغ إجمالي الحوالات المتجهة من دول الخليج إلى الهند حوالي 60 مليار دولار في 2011). وهل تتمتع العمالة الوافدة بالوظائف الأرقى أو الرواتب الأعلى؟ طبعاً كلا (حتى لو عمل كثير منهم كأخصائيين في القطاع المالي بمرتبات عالية). وسيتوجب على البحرين كما دول أخرى كأمريكا والصين وغيرهما أن تتقدم في مكافحة اللامساواة.

ورغم ذلك يخطط وافدون كثيرون في دول مثل البحرين للحصول على تأشيرات تسمح لعائلاتهم بمرافقتهم بالدولة المستقبِلة. ولديهم مدراس مخصصة فضلاً عن المعابد. ويقتفي الجيل الراهن خطوات آبائهم وأحياناً أجدادهم برضاً ودون إجبار. ويدل ما سبق وبجلاء أن البحرين تمنح للوافدين فرصاً اقتصادية تفوق تلك المتوفرة في بلادهم الأصلية. وتدل أيضاً على أن الاستفادة من فوائد الموارد الطبيعية الخليجية تعم غير المواطنين ولا تقتصر على دائرة مغلقة من مواطنين يشكُّون في الأجانب. ولذا كشف مسح أعده «إش إس بي سي» في 2009 أن البحرين أفضل دولة عالمياً من ناحية سهولة الانتقال إليها مع العائلة للمهاجرين. وصُنفت البحرين الأولى متقدمة على كندا وأستراليا.

يجمع الفورميولا ون كل العناصر، ويستعرض قدرة البشر على التعاون في تشكيل منتج ممتعٍ للجميع مهما كان مستوى التباين الثقافي أو اللغوي أو العنصري بين المتعاونين. وكما نرى في كل الدول المستضيفة الأخرى، تمتلئ البحرين بأناس يحبون الفورميولا ون وأناس يعتمدون عليها كمصدر عيش. ولكن ما يميز السباق البحريني وما يجعله متماش ومشتملاً على مبدأ عولمة هذه الرياضة هو عولمة الاستفادة منه اقتصادياً. وعليه فيا أيها القارئ الكريم لا تنس شراء تذكرتك لسباق هذا العام =).

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on أبريل 13, 2013 by in السياحة،ريادة الأعمال and tagged , , .

الابحار

Flag Counter

عدد الزوار

  • 40,741 زائر
%d مدونون معجبون بهذه: