جمعية الريادة الشبابية

"لا يمكننا بناء المستقبل دائما لشبابنا، ولكن يمكننا أن نبني شبابنا للمستقبل"

البحث عن وظيفة عن طريق الإنترنت

في مثل هذه الأيام ، يفرح الكثير من الشباب بمناسبة تخرجهم من الجامعة. فقد كللوا مجهودهم الذي بذلوه طيلة الأربع سنوات (أو خمس في بعض الأحيان) لنيل العلم بالنجاح. لكن هذه الفرحة قد لا تدوم طويلا! فسرعان ما يدخل هؤلاء الشباب في  غمار البحث عن وظيفة تتناسب مع طموحاتهم و تطلعاتهم لمستقبلهم الزاهر بإذن الله، و يفاجئون بصعوبة هذه المهمة، و منهم من يفقد الأمل بعد فترة وجيزة. و البعض الآخر قد يأتي بحجج واهية مثل الحاجة الماسة لما يسمى باللغة الدارجة “الواسطة”، و ما أسهل أن نلقي باللوم على غيرنا!

و لكن إن تفكرنا و تمعنا قليلا في الطريقة التي نبحث بها عن وظيفة، هل هي صحيحة؟ هل وجدنا فعلا ما يميزنا عن غيرنا من المتقدمين على نفس الوظيفة؟ هل نحن نبحث عن وظيفة في المكان المناسب؟

هناك بعض الأساليب و السبل المتنوعة للحصول على الوظيفة المفقودة، و التي قد تكون غافلة عن بعض الشباب، فوددت أن أشارككم بعض هذه “الأسرار” عل هناك من سيستفيد منها.

من بين هذه الأساليب، البحث عن وظيفة عن طريق الشبكة العنكبوتية “الإنترنت”. فمما لا شك فيه أن التطور التقني قد ساهم في نشر المعلومات على تنوعها من خلال توفير قنوات متعددة مثل مواقع التواصل الاجتماعي و المواقع الرسمية للجهات المعنية، و التي باتت في متناول الجميع تقريبا.

و من أسباب البحث عن وظيفة عن طريق الإنترنت مايلي:

  • اكتساب هذا الأسلوب شعبية واسعة بين شريحة الشباب
  • أصبحت القنوات التقنية أسرع وسيلة لإيصال السيرة الذاتية
  • بإمكان موظف مكتب الموارد البشرية مشاركة سيرتك الذاتية مع غيره إذا تم إيصالها في صيغتها الرقمية مع موظفين الشركة أو المؤسسة المعنيين بالوظيفة، أو زملاءه في الشركات و المؤسسات الأخرى الذين بإمكانهم الاستفادة من خبراتك

فأين و كيف نبحث عن وظيفة عن طريق الإنترنت في مملكة البحرين؟

أولا: الوجهة الأولى المفترضة لجميع المتطلبات الإلكترونية للمواطن و المقيم هي بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh

 فمن خلال موقع الحكومة الإلكترونية ، بالامكان الاستفادة من خدمات التوظيف و المنطلية تحت قسم (توظيف و أعمال) كما هو مبين في الصورة التالية:

تتيح هذه الخدمة التي توفرها وزارة العمل للمواطنين العاطلين عن العمل، المجال للتسجيل ضمن خدمة الباحثون عن عمل التي تمكنهم من التقدم للوظائف الشاغرة في مملكة البحرين.

بالإضافة لخدمة التسجيل في خدمة الباحثون عن عمل، توفر بوابة الحكومة الإلكترونية خدمات ذات صلة مثل التسجيل في البرامج التدريبية للباحثين عن عمل و التسجيل في خدمة التأميل ضط التعطل للباحثين عن عمل.

 ثانيا: موقع ديوان الخدمة المدنية www.csb.gov.bh

حيث يتوفر قسم خاص بالوظائف الشاغرة في المؤسسات الحكومية.

 ثالثا: المواقع الرسمية للجهات المعنية ، و المرغوب بالعمل فيها. كمثال على ذلك بنك الإثمار و هو في وجهة نظري يطبق الاستخدام الأمثل للتقنية في مجال التوظيف، فهو يوفر استمارة الكترونية متكاملة لجمع معلومات مقدم الطلب. http://www.ithmaarbank.com

 أخيرا و ليس آخرا : مواقع التواصل الاجتماعي! و لهذا السبيل أمور عدة لا يسعني المجال لطرحا في هذا المقال، و إنما سأخصص لها مقالا عما قريب بإذن الله.

Advertisements

About Saud

Business Analysis & Project Management Professional Director & Trainer @eofexct Co-Founder @YouthPioneer

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on يونيو 17, 2012 by in بأقلام الأعضاء and tagged , , , .

الابحار

Flag Counter

عدد الزوار

  • 42,404 زائر
%d مدونون معجبون بهذه: